Test Footer 2

تزاوج عند الدباب



ذبابة هو الاسم العلمي لمجموعة كبيرة من أنواع الحشرات التي تنتمي إلى رتبة ثنائيات الأجنحة(Diptera).
لها جناحين على صدرها الأوسط (mesothorax) وزوج من الشعيرات الدبوسية يقعان في مؤخر صدر الحشرة .
وجود زوج مفرد من الأجنحة هو ما يميز بين الذباب الحقيقي والحشرات الاخرى التي تشبهه مثل ذبابة مايو واليعسوب والرعاشات الصغيرة.بعض الذبابات الحقيقية أصبح الجناح بالنسبة لها ثانوي الاهمية خصوصا في الذباب فوق عائلةHippoboscoidea أو inquilines وهوذباب مستعمر لبيوت الحشرات التي لها نوع من الحياة الاجتماعية وتعيش ضمن مستوطنة أو عش واحد. ثنائيات الأجنحة رتبة كبيرة تشمل ما يقدر240,000 نوع من البعوض و الناموس والذباب الصغير وغيره.وعلى الرغم من الاهمية البالغة لثنائيات الاجنحة بما يشمل البعوضيات لكلا من الانسان والنظام البيئي الا انه أقل من النصف تم تعريفه حتى الآن أي بما يقدر 120,000 نوع وذلك لأنها تشكل العامل الحاسم في نقل وانتشار أمراض مثل الملاريا وحمى الدنج وحمى فيروس غرب النيل الحمى الصفراء والتهاب الدماغ وغيره من الاصابات.

البنية التشريحية والاحيائية:

الذباب متكيف بصورة جيدة للتحرك في الهواء لذلك عموما تمتلك الذباب اجسام انسيابية تساعدها على الطيران . الجزء الثاني من الصدر الذي يحمل الأجنحة ويحتوي على عضلات الطيران كبير جدا مع جزئين آخرين خففا بمباني حلقية.الجزء الثالث يحمل دبوسي التوازن التي تحفظ توازن الحشرة أثناء الطيران.ولمزيد مت التكيف على الطيران تقلصت عدد العقد العصبيةganglia وتم تركيز الأنسجة العصبية في الصدر وهذه الميزة تبدو جلية في الذباب المتفرع من دون رتبة Muscomorpha تمتلك الذبابة رأس مفصلي يسمح لها بحرية تحريكه يقع على جانبيه في الغالب الأعم عينان مركبتان كبيرتان مع ثلاث عين بسيطة صغيرة تقع في قمة الرأس.قرون الاستشعار عند الذبابة تتخذ مختلف الاشكال لكنها قصيرة نسبيا حتى تقلل من الاحتكاك في الهواء اثناء طيران الذبابة. يتغذى الذباب على الأطعمة السائلة فقط وعلى ذلك تظهر تركيبة افواها وجهازها الهضمي توائما تاما لهذه الخاصية وظاهريا يمتلك الذباب البدائي نصل نافذ ذو فكوك علوية شبيه بفم العنكبوتيات آكلة اللحم.علما بأن الذباب تكيف بطرق متعددة وفق مختتلف المجموعات التي ينتمي اليها.وهو تكيف يشمل خرطوم تغذية ناجع شبيه بما تمتلكه البعوضيات في فمها والخرطوم الذي تمتلكة الذبابة المنزلية.القناة الهضمية للذباب لها أمعاء كثيرة الالتفاف مما يسمح لها بتخزين كمية كبيرة من السوائل بعد تناول وجبتها.

التصنيف العلمي:
مملكة: الحيوان
الشعبة: مفصليات الأرجل
الصف: الحشرات
تحت صف: Pterygota
ما تحت الصف: Neoptera
فوق رتبة: Endopterygota
الرتبة: Diptera

http://www.enchantedlearning.com/fgifs/Fly_bw.GIF

التكاثر والنمو:

العضو التناسلي الذكري عند الذباب يستطيع الالتفالف بدرجات متغيرة من مكانه خلافا للاعضاء الذكرية لبقية الحشرات. لدى بعض الذباب يكون الالتفاف بشكل ثابت أثناء التزاوج ولكن ثمة ذباب لها التواء دائم في أعضاءها وهو يتشكل اثناء مرحلة التشرنق هذا الالتواء يسمح بتموضع فتحة الشرج تحت الأعضاء التناسلية.عندما يتزاوج الذباب في البداية يعتلي الذكر الانثى ويبقى كذلك ثم لا يلبث أن ينقلب في الاتجاة المعاكس ويكون قبالة الانثى في بعض الانواع هذا الوضع يجعل الذكر أن يضطجع على ظهره كيما تبقى أعضاءه التناسلية مرتبطة مع اعضاء الانثى التناسلية وعموما يمكن القول أن التواء العضو الذكري لذكر الذباب يسمح له في معظم الاحوال بتلقيح الانثى وهو منتصبا فوقها.


تضع أنثى الذباب بيوضها في أماكن قريبة من مصادر الغذاء ما استطاعت الى ذلك سبيلا إذ أن تطور الذباب سريع عموما مما يسمح لليرقة بالتهام أكبر قدر يمكنها من الغذاء في فترة قليلة من الوقت قبل تحولها الى حشرة بالغة.وفي حالات اخرى أكثر تطرفا يتفقع البيض بعد أن تضعه الذبابة على الفور هذا مع العلم أن قلة من الذباب تمتلك خاصية ovoviviparous أي نمو اليرقة داخل البيضة وهي بعد في بطن الأم يرقات الذباب أو ما يسمى دود maggots لاتملك أرجل حقيقية وثمة علامات محددة قليلة بين الصدر والبطن والرأس يكون في الغالب غغير مميز عن بقية الجسد.في بعض الانواع ثمة أرجل كاذبة تتموضع على الاطراف وهي عبارة عن زوائد لحمية وعموما معظم يرقات الذباب عديمة الأطراف.العيون وقرون الاستشعار في هذا الطور تكون اما بسيطة غير واضحة أو معدومة كذلك تفتقر البطن للزوائد سيما الزوائد الشرجية cerci هذا الشكل المنعدم الملامح يساعد يرقات الذبات على التأقلم تماما مع البيئات الغنية جدا مثل المواد الجيفية العضوية وكمتطفلات.

تتخذ اليرقة لها عدة أشكال وفي بعض الحالات تتطور داخل شرنقة حريرية.بعد تخطي مرحلة االيرقة والوصول لذبابة بالغة قليلا ما تعيش الذبابة لأكثر من ثلاث أسابيع،خلال هذه الفترة تقوم الذبابة بشكل رئيسي بالتكاثر والانتشار بحثا عن مصادر جديدة للغذاء.
التصنيف

عموما هناك رتيبتان متعارف عليهما من ثنائيات الأجنحة.نيماتوسيرا Nematocera وهي تعرف من أجسامها المتطاولة وقرون الاستشعار الريشية.وبراسيراBrachycera وهي رتيبة ذات اجسام متناسقة وقرون استشعار قصيرة.وفي اقتراح حديث للمصنفين تم تقسيم رتيبة نيماتوسيرا الى رتيبتين آرشي ديبيتيرا وإيو ديبيتيراولكن هذا التصنيف لم يلاقي بعد الموافقة التامة من قبل عموم المصنفين.

1 الرتيبة نيماتوسيرا(تتكون من 77 عائلة،منها منقرضة) تتميز بطول قرون الاستشعار مقدمها منفصل عن صدرها ويرقاتها إما مكتملة الرأس أو لها شبه رأس وهناك يرقات منها تعيش في الماء

2 الرتيبة براسيرا (141 عائلة،8منها انقرضت)-قرون استشعار قصيرة عذراءها داخل غلاف متشكل من بقايا جلد اليرقة.براسييرا عموما ذباب يتمتع بصحة جيدة وفم يرقاتها صغير الى حد ما.

تاريخ تطوري:

عادة يعتقد أن ثنائيات الأجنحة رتبة إنفصلت عن طويلات الأجنحة Mecoptera أو أنها على الأقل مجموعة قريبة جدا منها. أول ذباب حقيقي عرف في العصر الترياسي الأوسط وقد أصبح منتشرا بكثرة خلال العصر الترياسي الوسيط والمتأخر.


Share this article :
 
 
Links : Musique a la demande | vedio clip 2012 | StonTv
Copyright © 2012/2013. StonTv - All Rights Reserved
Published by facebook